فترة القرض

  • كتبه Maalpedia

  • ك17 يونيو, 2022

 (Term Loan) فترة القرض

ما المقصود بمصطلح فترة القرض؟

يوفر قرض الأجل للمقترضين مبلغًا نقديًا مقطوعًا مقدمًا مقابل شروط اقتراض محددة، عادة ما تكون القروض الأجل مخصصة للشركات الصغيرة القائمة مع بيانات مالية سليمة، في مقابل مبلغ محدد من النقد، يوافق المقترض على جدول سداد معين بسعر فائدة ثابت أو عائم، قد تتطلب القروض الأجل دفعات مقدمة كبيرة لتقليل مبالغ السداد والتكلفة الإجمالية للقرض.

النقاط الرئيسية:

  • يوفر قرض الأجل للمقترضين مبلغًا نقديًا مقطوعًا مقدمًا مقابل شروط اقتراض محددة.
  • يوافق المقترضون على أن يدفعوا لمقرضيهم مبلغًا ثابتًا على مدى جدول سداد معين إما بسعر فائدة ثابت أو عائم.
  • تستخدم القروض الأجل عادة من قبل الشركات الصغيرة لشراء الأصول الثابتة، مثل المعدات أو المباني الجديدة.
  • يفضل المقترضون القروض الأجل لأنها توفر مرونة أكبر وأسعار فائدة أقل.
  • قد تتطلب القروض قصيرة ومتوسطة الأجل مدفوعات كبيرة بينما تأتي التسهيلات طويلة الأجل مع مدفوعات ثابتة.

فهم قروض الأجل

تُمنح القروض الأجل عادةً للشركات الصغيرة التي تحتاج إلى نقود لشراء المعدات، أو مبنى جديد لعمليات الإنتاج، أو أي أصول ثابتة أخرى للحفاظ على استمرار أعمالها، تقترض بعض الشركات الأموال النقدية التي تحتاجها للعمل على أساس شهري، أنشأت العديد من البنوك برامج قروض الأجل خاصة لمساعدة الشركات على هذا النحو.

يتقدم أصحاب الأعمال للحصول على قروض الأجل بنفس الطريقة التي يتقدمون بها لأي تسهيل ائتماني آخر -من خلال الاقتراب من المُقرض، يجب عليهم تقديم بيانات وأدلة مالية أخرى تثبت أهليتهم الائتمانية، يحصل المقترضون المعتمدون على مبلغ نقدي مقطوع ويطلب منهم سداد مدفوعات خلال فترة زمنية معينة، عادةً على أساس جدول سداد شهري أو ربع سنوي.

قروض الأجل تحمل معدل فائدة ثابت أو متغير وتاريخ استحقاق محدد، إذا تم استخدام العائدات لتمويل شراء أصل، فإن العمر الإنتاجي لذلك الأصل يمكن أن يؤثر على جدول السداد، يتطلب القرض ضمانات وعملية موافقة صارمة للحد من مخاطر التخلف عن السداد أو الفشل في السداد، كما هو مذكور أعلاه، قد يطلب بعض المقرضين دفعات مقدمة قبل تقديم القرض.

غالبًا ما يختار المقترضون القروض الأجل لعدة أسباب، بما في ذلك:

  • عملية تقديم بسيطة
  • استلام مبلغ نقدي مقدمًا
  • المدفوعات المحددة
  • معدلات فائدة أقل

الحصول على قرض لأجل يحرر الأموال من التدفق النقدي للشركة من أجل استخدامه في مكان آخر.

حقيقة سريعة:

تعتمد القروض الأجل متغيرة السعر على سعر معياري مثل سعر الفائدة الرئيسي في الولايات المتحدة أو معدل الفائدة بين البنوك في لندن (ليبور).

أنواع قروض الأجل

تأتي القروض الأجل في عدة أنواع، وعادة ما تعكس العمر الافتراضي للقرض، وتشمل هذه:

  • قروض قصيرة الأجل: عادة ما يتم تقديم هذه الأنواع من القروض الأجل للشركات غير المؤهلة للحصول على خط ائتمان، تستمر بشكل عام أقل من عام، على الرغم من أنها يمكن أن تشير أيضًا إلى قرض يصل إلى 18 شهرًا.
  • قروض متوسطة الأجل: تستمر هذه القروض بشكل عام ما بين سنة إلى ثلاث سنوات ويتم دفعها على أقساط شهرية من التدفق النقدي للشركة.

 

  • قروض طويلة الأجل

  •  هذه القروض تستمر ما بين ثلاث إلى 25 سنة، يستخدمون أصول الشركة كضمان ويتطلبون مدفوعات شهرية أو ربع سنوية من الأرباح أو التدفق النقدي، فهي تحد من الالتزامات المالية الأخرى التي قد تتحملها الشركة، بما في ذلك الديون الأخرى أو توزيعات الأرباح أو رواتب المديرين، ويمكن أن تتطلب مبلغًا من الأرباح مخصصًا لسداد القرض.

قد تكون كل من القروض قصيرة ومتوسطة الأجل أيضًا قروضًا ضخمة وتأتي مع مدفوعات ضخمة، هذا يعني أن القسط الأخير يتضخم أو يتضخم إلى كمية أكبر بكثير من أي من الدفعة السابقة.

هام: في حين أن أصل قرض الأجل لا يكون مستحقًا تقنيًا حتى تاريخ الاستحقاق، فإن معظم القروض الأجل تعمل وفقًا لجدول زمني محدد يتطلب حجم دفع محددًا على فترات زمنية معينة.

و أفضل مثال على قروض الأجل

يشجع قرض إدارة الأعمال الصغيرة (SBA)، المعروف رسميًا باسم القرض المضمون 7 (أ)، التمويل طويل الأجل، كما تتوفر قروض قصيرة الأجل وخطوط ائتمان متجددة للمساعدة في تلبية احتياجات رأس المال العامل الفورية والدورية للشركة.

تختلف آجال استحقاق القروض طويلة الأجل وفقًا للقدرة على السداد والغرض من القرض والعمر الإنتاجي للأصل الممول، يبلغ الحد الأقصى لتواريخ الاستحقاق عمومًا 25 عامًا للعقار، وتصل إلى عشر سنوات لرأس المال العامل، وعشر سنوات لمعظم القروض الأخرى، يسدد المقترض القرض بدفعات شهرية من رأس المال والفائدة.

كما هو الحال مع أي قرض، تظل دفعة القرض ذات السعر الثابت في قروض إدارة الأعمال الصغيرة كما هي لأن معدل الفائدة ثابت، على العكس من ذلك، يمكن أن يختلف مبلغ السداد للقرض ذي السعر المتغير نظرًا لتقلب معدل الفائدة، يجوز للمقرض إنشاء قرض إدارة الأعمال الصغيرة مع مدفوعات الفائدة فقط أثناء مرحلة بدء الشركة أو التوسع، ونتيجة لذلك، فإن الشركة لديها الوقت لتوليد الدخل قبل سداد مدفوعات القرض بالكامل، لا تسمح معظم قروض إدارة الأعمال الصغيرة بسداد أقساط القرض.

تفرض إدارة الأعمال الصغيرة على المقترض رسوم الدفع المسبق فقط إذا كان أجل القرض 15 عامًا أو أكثر، تؤمن الأصول التجارية والشخصية كل قرض حتى تساوي قيمة الاسترداد مبلغ القرض أو حتى يتعهد المقترض بجميع الأصول على أنها متاحة بشكل معقول.

لماذا تحصل الشركات على قروض الأجل؟

يُقصد بقرض الأجل عادة المعدات أو العقارات أو رأس المال العامل المدفوع بين سنة واحدة و25 سنة، غالبًا ما تستخدم الشركات الصغيرة الأموال النقدية من قرض لأجل لشراء أصول ثابتة، مثل المعدات أو مبنى جديد لعملية الإنتاج الخاصة بها، تقترض بعض الشركات الأموال النقدية التي يحتاجونها للعمل من شهر لآخر، أنشأت العديد من البنوك برامج قروض الأجل خاصة لمساعدة الشركات على هذا النحو.

ما هي أنواع قروض الأجل؟

تأتي قروض الأجل في عدة أنواع، وعادة ما تعكس العمر الافتراضي للقرض، القرض قصير الأجل، الذي يُقدم عادةً للشركات غير المؤهلة لخط ائتمان، يمتد بشكل عام أقل من عام، على الرغم من أنه يمكن أن يشير أيضًا إلى قرض يصل إلى 18 شهرًا أو نحو ذلك، يمتد القرض متوسط الأجل بشكل عام لأكثر من سنة إلى ثلاث سنوات ويتم دفعه على أقساط شهرية من التدفق النقدي للشركة، يمتد القرض طويل الأجل من ثلاث إلى 25 عامًا، ويستخدم أصول الشركة كضمان، ويتطلب مدفوعات شهرية أو ربع سنوية من الأرباح أو التدفقات النقدية.

ما هي السمات المشتركة لقروض الأجل؟

تحمل قروض الأجل معدل فائدة ثابت أو متغير وجدول سداد شهري أو ربع سنوي وتاريخ استحقاق محدد، إذا تم استخدام القرض لتمويل شراء أصل، فإن العمر الإنتاجي لذلك الأصل يمكن أن يؤثر على جدول السداد، يتطلب القرض ضمانات وعملية موافقة صارمة للحد من مخاطر التخلف عن السداد أو الفشل في السداد، ومع ذلك، لا تحمل القروض الأجل عمومًا أية غرامات إذا تم سدادها قبل الموعد المحدد.

 

مالبيديا

Maalpedia

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية للحصول على التحديثات الجديدة. دعونا تحديث البقاء!

whatsapp